ليبيا الحضــارة

on Saturday, February 28, 2009

كثيرا ما دخلت في مناقشات و مجادلات مع بعض الإخوة العرب حول ادعاء بعضهم بان بلدنا ليبيا تفتقر لتاريخ يماثل أو يضاهي تاريخ بلدانهم , و نتيجة لعدم معرفتهم بتاريخنا فان البعض منهم يدعي ان ليبيا مجرد صحراء كانت خالية من أي حضارة باستثناء الحضارة الرومانية, و أنها لم تشهد أي نوع من العمران و مظاهر الحضارة الا بعد اكتشاف النفط, اما عدا ذلك فانها ارض تسكنها قبائل اعتاشت على الرعي و قطع الطرق على حد قول الكثير منهم.

لا الوم هؤلاء فحتى نحن ما زلنا نجهل الكثير عن تاريخنا, فإعلامنا غائب تماما و كتبنا و مناهجنا الدراسية كرست لتعليم و تلقين حضارة و تاريخ الوطن العربي, فحين تجاهلت الحضارة الليبية القديمة و لهذا نجد معظمنا مبهورا بما يقوله الاخرون و لا يعلم بان لديه ما يبهر بيه الاخرين.

احببت ان اشير لبعض الحقائق التاريخية حول تاريخ ليبيا, فهل يعلم هؤلاء بان اسم ليبيا ضارب في القدم, و هل يعلم هؤلاء:

- ان اقدم مومياء محنطة هي مومياء مون هجاج و التي اكتشفت في جبال اكاكوس الليبية و ان تاريخ تحنيطها يعود الى ما قبل 5500 سنة أي قبل ان يعرف الفراعنة التحنيط بالف و خمسمائة سنة., كما وجدت نقوش من اقدم نقوش العصور القديمة في نفس المنطقة..

- أن اسم ليبيا اطلق على كل افريقيا و قد ذكرها هيروديت في عدة مواضع و عنى بها إفريقيا بأسرها , كما وضع اسم ليبيا في الخرائط القديمة على كامل الجزء المعروف من افريقيا في العصور القديمة .

- ان الاسرة الثانية و العشرون الحاكمة في مصر اسسها الملك الليبي شيشنق و حكمت هذه الاسرة مصر لاكثر من قرنين.

- ان الامبراطور لوشيوس سيبتموس سيفيروس امبراطور روما هو ليبي الاصل و المولد.

- ان أول بلد يتعرض لقصف من الجو هي ليبيا حين قصف الطليان مواقع للمجاهدون في ليبيا في اول استخدام للطائرة في الحروب, كما أن صحراء ليبيا شهدت استخدام الدبابات لأول مرة في معارك الصحراء, ليس بغريب فليبيا ارض الجهاد و بلد المختار.

- ان اسم ليبيا مسجل في كتاب جينيس اكثر من مرة , في ليبيا اكبر منظومة ري حسب كتاب جينيس و يقصد بيه النهر الصناعي , و في ليبيا سجلت اعلى درجة حرارة في الظل على وجه الارض في منطقة العزيزية ايضا حسب جينيس..

- ان ليبيا ذكرها الفيلسوف اليوناني ارسطو بقوله الشهير " من ليبيا ياتي الجديد" “Aε Λιβύη φέρει τι καινόν”

و اخيرا و ليس اخر تتشرف ليبيا بضم رفات 70 من شهداء المسلمين من صحابة رسول الله صلى الله عليه و سلم , و تتشرف ليبيا و تفتخر بان كل اهلها مسلمون و مازلنا نتمسك بتقاليدنا الإسلامية و الحمد لله , فكما قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه " نحن قوم اعزنا الله بالاسلام فإن ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله"..

و الحمد لله اني ليبي و ليا الفخر اني أكون من هذا البلد العريق....

7 comments:

holyday said...

السلام عليك
اول
تعليق
ل
فتاة
من
زمن
اخر

holyday said...

السلام عليك
بصراحه زي ماقلت نفتقر لكتب تاريخ التي تروي عن حضارتنا القديمه
تسلم علي وعلومات
ليبيه وافتخر
اختك
فتاة من زمن اخر

S.S.Ali said...

شكرا ليك اختي هوليدى تشرفنا بتعلقيك الجميل و فعلا نحتاج ان نقروا تاريخنا كويس و لازم نفتخرو بحضارتنا..
شكرا مرة تانية لمرورك انستي المدونة

Meme said...

الله يبارك فيك على هالموضوع و الله معاك حق احنا انيه
الحق عجبني الموضوعنفسنا عندنا جهل لتاريخنا فماتلومش الاجانب
بس الحمد لله بوجود الانترنت و بوجود شباب غبورين و فخورين ببلادهم زيك اكيد العالم حيعرف
بارك الله فيك مره تانيه
اخي عندي سؤال ليك
انا حاولت انضيفك في القائمه عندي لكن كأن مدونتك مافيهاش فيد يعني لو تمشي عندي و تشوف ما يبانش عندي امتى تكون كاتب موضوع جديد
مش عارفه بس تعرف علاش؟
يلا سلام

Meme said...

شوف هي حتى التعليق طلع ملخبط برغم لما درت سند كان كويس!
مدونتك مستقصدتنيييييييييييييي

S.S.Ali said...

السلام عليكم اختي ميمي اكيد كالعادة دعمك و تعليقاتك الحلوة هي حافز كبير ليا و بجد التعليق طالع حلو و لا مستقصداك مدونتي و لاشئ و بالعكس فرحانة المدونة لانك علقتي فيها غير بالله ما تحرميهاش من كلماتك الحلوة و المشجعة باش تستمر...

قبل ما ننسى بخصوص الفيد الباين كان فيه مشكلة و توا تقريبا تصلح ان شاء الله يطلع عندك كويس ياريت تعاودي ضيفه عندك مرة تانية للتاكد من انه كويس..

الف شكر ليك و فعلا نحتاجو نبدلو مجهود و نبرزوا حضارتنا للعالم و نبو همتك معانا

يا الله سلام توا

Meme said...

و عليكم السلام
بارك الله فيك و الله كلك دوق
و صحيت المدونه توا رجع فيها فيد
يلا سلام

Post a Comment